اندلع القتال على الرغم من محاولة السلام السورية الجديدة

الناشر: UPI

تاريخ نشر المقال: 1984-06-18

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
اندلعت الاشتباكات في وقت متأخر من يوم الاثنين بعد دقائق من اعلان نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام الموجود في بيروت لاجراء محادثات مع الزعماء اللبنانيين اتفاقا على خطة لانهاء الحرب الاهلية التي بدأت عام 1975.

وقال خدام الوسيط المخضرم في السياسة اللبنانية "إذا أخذنا في الاعتبار الميول والروح العامة للأخوة (الوزراء) الذين تحدثنا إليهم يمكننا القول إن هناك بدايات ستؤدي إلى مرحلة جديدة في لبنان".

وأضاف: "لقد توصلنا إلى ما يمكن أن نسميه اتفاقاً بشأن العديد من القضايا التي يمكن أن تساعد الحكومة اللبنانية على مواجهة الوضع الحالي".

والتقى لمدة 12 ساعة مع المسؤولين في محاولة لحل الأزمة السياسية التي أضعفت الآمال في السلام.

وتشهد حكومة الوحدة التي شكلها رئيس الوزراء رشيد كرامي في 30 نيسان/ابريل انقساما بشأن الاصلاحات العسكرية والسياسية ولم تجتمع منذ فوزها بثقة البرلمان يوم الثلاثاء الماضي.

وفي قلب الأزمة الوزارية تكمن مطالبة الأغلبية المسلمة بمنح المناصب الحكومية الرئيسية للمسلمين وتحقيق التوازن في عدد الضباط رفيعي المستوى في الجيش الذي يهيمن عليه المسيحيون والذي يبلغ قوامه 37 ألف رجل. وقد عارضت الفصائل المسيحية هذا الطلب بشدة.

وقال كرامي الموالي لسورية إن مجلس الوزراء سيجتمع الأربعاء "حيث ستتم مناقشة الخطوات المتفق عليها وتطبيقها بالقانون وتنفيذها قريبا جدا".

خدام، الذي وصل بالسيارة، التقى أولاً بالجميل وكرامي في القصر الرئاسي الصيفي في بكفيا، على بعد 7 أميال شرق بيروت.

والتقى لاحقاً بالزعيم الإسلامي الدرزي وليد جنبلاط، والزعماء المسيحيين بيار الجميل وكميل شمعون، ومبعوث الزعيم الشيعي المسلم نبيه بري، الذي دخل المستشفى بسبب التهاب في الأذن.

والأربعة أعضاء في مجلس الوزراء ويرأسون ميليشيات تقاتل عبر الخطوط الأمامية في بيروت.
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

مقالات حديثة


مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الاول

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية ومساعد الرئيس للشؤون الأمنية القومية عيسى ك. صباغ، المساعد الخاص للسفير أكينز، جدة (مترجم) بيتر و. رودمان، فريق مجلس الأمن القومي التاريخ والوقت: السبت، 15 مارس 1975 12:02 […]

مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الثاني

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية. سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية، مسؤولون سوريون. الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية والمساعد الخاص للرئيس للشؤون الأمنية القومية. ريتشارد ميرفي، سفير الولايات المتحدة في سوريا. جوزيف ج. سيسكو،مساعد وزير الخارجية  للشؤون السياسية. ألفريد آثيرتون الابن، مساعد وزير […]