خدام «مقتنع تماماً» بأن الأسد «أعطى الأمر» باغتيال الحريري

الناشر: الوسط

تاريخ نشر المقال: 2006-01-10

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
أعلن نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام، أمس، أنه "على قناعة تامة" بأن الرئيس السوري بشار الأسد "أعطى الأمر" باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري. ويكرر هذا التصريح تصريحات الرئيس الفرنسي جاك شيراك الذي قال إن "زمن الإفلات من العقاب قد انتهى" فيما يتعلق بسوريا.

وردا على سؤال حول ما إذا كان يعتقد أن الأسد "أعطى الأمر" باغتيال الحريري، قال خدام لإذاعة "أوروبا 1" الفرنسية: "نعم، أنا مقتنع بذلك تماما". وذكر أنه أبلغ لجنة التحقيق الدولية التي التقى برئيسها ديتليف ميليس الأسبوع الماضي أن "مثل هذا القرار لا يصدر إلا عن رئيس الدولة". وأضاف: "لا يمكن لأي ضابط أمني أن يتخذ مثل هذا القرار بمفرده (...) لأنه يتطلب موارد كبيرة".

وعما إذا كان الأسد اتخذ قرار الاغتيال مع رفاقه مثل "أخيه وصهره"، قال خدام "نعم، (فعل) مع مجموعة من النظام المحيطة به". ورأى أن الأسد «سيحاكم»، واصفا اغتيال الحريري بـ«الجريمة السياسية». وقال: «سمعت الرئيس مراراً يتحدث ضد الحريري».

وفي مقارنة بين الرئيس السوري الحالي ووالده، ذكر خدام أن "حافظ الأسد كان يستخدم عقله ويستمع للآخرين"، بينما "بشار عاطفي وضعيف ويحب المال". وأضاف: "إنه عاطفي، يتخذ القرارات دون أن يعرف عواقبها، ويتأثر بمن حوله، ولا يتخذ قرارا بناء على الدراسة أبدا". قال: مضطرب، مهموم، قليل النوم، مضطرب باستمرار.
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

مقالات حديثة


مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الاول

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية ومساعد الرئيس للشؤون الأمنية القومية عيسى ك. صباغ، المساعد الخاص للسفير أكينز، جدة (مترجم) بيتر و. رودمان، فريق مجلس الأمن القومي التاريخ والوقت: السبت، 15 مارس 1975 12:02 […]

مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الثاني

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية. سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية، مسؤولون سوريون. الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية والمساعد الخاص للرئيس للشؤون الأمنية القومية. ريتشارد ميرفي، سفير الولايات المتحدة في سوريا. جوزيف ج. سيسكو،مساعد وزير الخارجية  للشؤون السياسية. ألفريد آثيرتون الابن، مساعد وزير […]