خدام: من يسلك طريق الحرب عليه أن يقرأ التاريخ جيداً، لأن القوة العسكرية للمعتدي محكوم عليها بالهزيمة

الناشر: عرب 48

تاريخ نشر المقال: 2003-02-25

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
أبلغ نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام مؤتمر حركة عدم الانحياز أن بلاده لا تستطيع تأييد القرار الذي طالبت به الولايات المتحدة وبريطانيا في مجلس الأمن ضد العراق.

أعلنت سوريا، العضو العربي الوحيد في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أنها ستصوت ضد مساعي الولايات المتحدة وبريطانيا لإصدار قرار جديد بشأن العراق.

وقال عبد الحليم خدام، نائب الرئيس السوري، أمام قمة حركة عدم الانحياز المنعقدة في ماليزيا، إن بلاده لا تستطيع تأييد القرار. وذكر أنه إذا اندلعت الحرب فإن سوريا ستعيد تشكيل المنطقة ولكن في اتجاه مختلف عما تسعى إليه الولايات المتحدة.

وقال خدام لرويترز على هامش القمة "لا يوجد مبرر لطرح أي قرار. المفتشون يقومون بعملهم في تنفيذ القرار 1441... ولذلك نحن لا نوافق على هذا المشروع".

وأبلغ خدام القمة أن الولايات المتحدة لم تنجح إلا في تنفير شعوب العالم وأن سياسة القوة يمكن أن تدمر وتقتل ولكنها لا تستطيع استتباب الأمن. وقال إن من يريد أن يسلك طريق الحرب عليه أن يقرأ التاريخ جيدا لأن القوة العسكرية العدوانية محكوم عليها بالهزيمة.

وتابع بالقول إن هدف الحرب هو إعادة تشكيل المصالح في الشرق الأوسط بما يضمن المصالح الأمريكية. وأكد أن ذلك أمر خطير للغاية لأنه يهدد سيادة واستقلال الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

ودعا خدام دعاة الحرب إلى البحث عن السلام والحوار لأن للحرب عواقب وخيمة على مصالح وأمن الجميع، بما في ذلك من بادر إلى الحرب. كما حذر من مزيد من التطرف نتيجة شن الحرب على العراق
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

مقالات حديثة


مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الاول

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية ومساعد الرئيس للشؤون الأمنية القومية عيسى ك. صباغ، المساعد الخاص للسفير أكينز، جدة (مترجم) بيتر و. رودمان، فريق مجلس الأمن القومي التاريخ والوقت: السبت، 15 مارس 1975 12:02 […]

مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الثاني

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية. سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية، مسؤولون سوريون. الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية والمساعد الخاص للرئيس للشؤون الأمنية القومية. ريتشارد ميرفي، سفير الولايات المتحدة في سوريا. جوزيف ج. سيسكو،مساعد وزير الخارجية  للشؤون السياسية. ألفريد آثيرتون الابن، مساعد وزير […]