رفضت سوريا اليوم الاستسلام لما أسمته بالابتزاز في المطالب الإسرائيلية

الناشر: UPI

تاريخ نشر المقال: 1981-05-15

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
رفضت سوريا اليوم الاستسلام لما وصفته بالابتزاز في مطالبة إسرائيل بإزالة صواريخها السوفيتية الصنع من لبنان، وذكرت صحيفة إسرائيلية أن السوفييت والولايات المتحدة يرسلون حاملات طائرات قبالة السواحل اللبنانية.

وقال وزير الخارجية السوري عبد الحليم خدام إن “الصواريخ أسلحة دفاعية ولن نسحبها تحت ضغط من إسرائيل أو أي جهة أخرى في هذا الشأن”. لن نستسلم للتهديدات والابتزازات الإسرائيلية”.

واتهم خدام، في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، نشرتها اليوم أيضاً صحيفة تشرين الحكومية السورية، إسرائيل بأنها تشكل تهديداً لصراع آخر في الشرق الأوسط.

وأضاف أنه يتعين على واشنطن "البحث عن حل في مكان آخر"، مشيرا إلى أن المبعوث الأمريكي فيليب حبيب فشل في إقناع سوريا بقبول خطة السلام الأمريكية التي تتضمن سحب الصواريخ.
وقال خدام إن "الجهود الأميركية يجب أن تكون موجهة نحو إسرائيل"، ملقيا باللوم على الدولة اليهودية في بدء أزمة الصواريخ. تم تركيب الصواريخ بعد أن أسقطت الطائرات الإسرائيلية طائرتين هليكوبتر كانتا تهاجمان القوات المسيحية اللبنانية المدعومة من إسرائيل.

وتساءل: “هل من المنطقي أن يكون لإسرائيل الحق في الأمن، وأن يتم حرمان ضحية العدوان الإسرائيلي من هذا الحق نفسه؟” قال خدام.

وحذر الوزير السوري من أنه في حال تعرض إسرائيل لهجوم بالصواريخ فإن "إسرائيل ستكتشف أن صواريخنا ليست ألعابا". بدأت القوات السورية بتركيب خطوط اتصالات جديدة حول بطاريات الصواريخ في وادي البقاع اللبناني.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

مقالات حديثة


مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الاول

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية ومساعد الرئيس للشؤون الأمنية القومية عيسى ك. صباغ، المساعد الخاص للسفير أكينز، جدة (مترجم) بيتر و. رودمان، فريق مجلس الأمن القومي التاريخ والوقت: السبت، 15 مارس 1975 12:02 […]

مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الثاني

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية. سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية، مسؤولون سوريون. الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية والمساعد الخاص للرئيس للشؤون الأمنية القومية. ريتشارد ميرفي، سفير الولايات المتحدة في سوريا. جوزيف ج. سيسكو،مساعد وزير الخارجية  للشؤون السياسية. ألفريد آثيرتون الابن، مساعد وزير […]