زعيم ميليشيا لبنانية يسعى لتحقيق السلام في المحادثات السورية

الناشر: UPI

تاريخ نشر المقال: 1985-10-20

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
ذكرت مصادر في ميليشيا مسيحية لبنانية اليوم الأحد أن زعيم أقوى ميليشيا مسيحية في لبنان سيزور دمشق في مسعى جديد لإنهاء الحرب الأهلية المستمرة منذ عشر سنوات مع اندلاع القتال الجديد في بيروت.

وقالت اذاعة "صوت لبنان المسيحي" ان ثلاث قذائف على الاقل اطلقت عبر الخط الاخضر على المباني المدمرة التي تفصل القطاع الشرقي المسيحي من العاصمة عن القطاع الغربي الذي تسكنه غالبية مسلمة. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات.

وذكرت مصادر وتقارير صحفية أن الرحلة السورية كان يعتزم إيلي حبيقة رئيس اللجنة التنفيذية للقوات اللبنانية أن يجتمع في دمشق مع نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام خلال اليومين المقبلين.

وستكون هذه الزيارة الثانية التي يقوم بها حبيقة (28 عاما) إلى دمشق خلال الأسابيع الستة الماضية. ويحاول زعيم الميليشيا إحياء العلاقات مع سوريا التي شهدت فتوراً بسبب علاقات فصيله القوية مع إسرائيل.

توصل ممثلو حركة أمل الشيعية والحزب التقدمي الاشتراكي الدرزي والقوات اللبنانية إلى اتفاق مبدئي يوم الثلاثاء الماضي في دمشق لإنهاء حالة الحرب ووقف العنف الطائفي.
وكان هذا أول اتفاق من نوعه بين الفصائل الثلاثة المتحاربة، التي أصبحت الآن المتنافسين الرئيسيين في الصراع.

وقالت المصادر إن الزعيم الدرزي وليد جنبلاط ونظيره من حركة أمل نبيه بري سيعقدان محادثات منفصلة في دمشق هذا الأسبوع مع خدام المسؤول السوري المسؤول عن الشؤون اللبنانية.

اجرى الرئيس اللبناني امين الجميل محادثات اليوم الجمعة مع الرئيس السوري حافظ الاسد لبحث الخطط التي تدعمها سوريا لانهاء الحرب الاهلية.

سوريا، وسيط القوة الأجنبية الرئيسي في لبنان، مع 25.000 جندي في المناطق الشرقية والشمالية من البلاد، قامت برعاية سلسلة من الاجتماعات السياسية بين الفصائل المتنافسة الرئيسية بعد إلغاء اتفاق 17 مايو 1983 بين لبنان ولبنان في العام الماضي. إسرائيل بشأن انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي اللبنانية.
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

مقالات حديثة


مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الاول

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية ومساعد الرئيس للشؤون الأمنية القومية عيسى ك. صباغ، المساعد الخاص للسفير أكينز، جدة (مترجم) بيتر و. رودمان، فريق مجلس الأمن القومي التاريخ والوقت: السبت، 15 مارس 1975 12:02 […]

مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الثاني

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية. سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية، مسؤولون سوريون. الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية والمساعد الخاص للرئيس للشؤون الأمنية القومية. ريتشارد ميرفي، سفير الولايات المتحدة في سوريا. جوزيف ج. سيسكو،مساعد وزير الخارجية  للشؤون السياسية. ألفريد آثيرتون الابن، مساعد وزير […]