سوريا تقول إنها لن تسعى لفرض حظر نفطي على الولايات المتحدة

الناشر: The New York Times

تاريخ نشر المقال: 1979-03-25

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

قالت الحكومة السورية اليوم إنها لن تطلب فرض حظر نفطي عربي ضد الولايات المتحدة للاحتجاج على معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية لأن ذلك سيحول الانتباه عن “خيانة” مصر ضد العالم العربي.

في مقابلة مع صحيفة الوطن الكويتية، قال وزير الخارجية عبد الحليم خدام إن سوريا وغيرها من معارضي هذه المعاهدة “لن يطلبوا من دول الإنتاج العربية للنفط قطع شحنات البترول إلى الولايات المتحدة”.

دعا ياسر عرفات، رئيس منظمة التحرير الفلسطينية، إلى استخدام “سلاح النفط” لإفشال المعاهدة، لكن السيد خدام قال إن ذلك سيكون مضرًا.

أشار السيد خدام إلى أن الحظر سيحول الانتباه عن “الخيانة العالية التي يرتكبها الرئيس المصري ضد شعبه والعالم العربي بأسره بالإضافة إلى احتلال إسرائيل للأراضي العربية”.

كما أشار إلى أن العقوبات الاقتصادية العربية ضد مصر لن تشمل تعليق المساعدات بشكل كامل كما اقترحه بعض المتشددين العرب. “لن يتم تضمين الشعب المصري المظلوم في العقوبات”، قال.

دعت العراق إلى عقد اجتماع لوزراء الخارجية والاقتصاد العرب الثلاثاء في بغداد للنظر في فرض عقوبات ضد مصر.

قال السيد خدام إن العرب يجب أن يركزوا على دعم المعارضة المصرية للرئيس أنور السادات. حث المعارضة في القاهرة على “أعلى درجات العنف الثوري من أجل الإطاحة بنظام السادات”.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

مقالات حديثة


مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الاول

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية ومساعد الرئيس للشؤون الأمنية القومية عيسى ك. صباغ، المساعد الخاص للسفير أكينز، جدة (مترجم) بيتر و. رودمان، فريق مجلس الأمن القومي التاريخ والوقت: السبت، 15 مارس 1975 12:02 […]

مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الثاني

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية. سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية، مسؤولون سوريون. الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية والمساعد الخاص للرئيس للشؤون الأمنية القومية. ريتشارد ميرفي، سفير الولايات المتحدة في سوريا. جوزيف ج. سيسكو،مساعد وزير الخارجية  للشؤون السياسية. ألفريد آثيرتون الابن، مساعد وزير […]