نائب الرئيس خدام يعتزم زيارة الصين

الناشر: UPI

تاريخ نشر المقال: 1997-04-07

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
قالت مصادر دبلوماسية صينية إنه من المتوقع أن يزور مبعوثان سوريان الصين هذا الأسبوع لبحث عملية السلام المتوقفة في الشرق الأوسط وتعزيز التعاون بين البلدين.
وقالت المصادر إن نائب الرئيس عبد الحليم خدام ووزير الخارجية فاروق الشرع من المقرر أن يجتمعا الأربعاء مع الرئيس الصيني جيانغ تسه مين ومسؤولين كبار آخرين.
واضافوا ان المبعوثين سيسلمان زيمين رسالة من الرئيس السوري حافظ الاسد تتعلق بتطورات عملية السلام في الشرق الاوسط فضلا عن العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون بين البلدين.
وقالت المصادر ليونايتد برس انترناشيونال إن الصينيين سيؤكدون دعمهم لموقف سوريا بشأن عملية السلام العربية الإسرائيلية "التي تهدف إلى استعادة الأراضي العربية المحتلة بما فيها مرتفعات الجولان ووقف مشاريع الإسكان الإسرائيلية في القدس الشرقية العربية". من أجل استئناف محادثات السلام من حيث توقفت» في فبراير 1996.
وعلى الرغم من أن الصين أقامت علاقات دبلوماسية واقتصادية مع إسرائيل في أعقاب حرب الخليج عام 1991، إلا أن المصادر تقول إنها مستعدة لتجديد دعمها لسوريا أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والمفاوضات الدولية.
كما أشادوا بسوريا والدول النامية الأخرى "لإحباطها المحاولات الأمريكية الأوروبية لإدانة الصين بسبب انتهاكاتها المزعومة لحقوق الإنسان".
ونفت المصادر أن يكون خدام والشرع سيناقشان إمكانية قيام الصين بتزويد سوريا بالأسلحة، قائلة إن «التعاون العسكري بين البلدين توقف في أوائل الثمانينات بعد طفرة في الستينيات والسبعينيات».
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

مقالات حديثة


مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الاول

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية ومساعد الرئيس للشؤون الأمنية القومية عيسى ك. صباغ، المساعد الخاص للسفير أكينز، جدة (مترجم) بيتر و. رودمان، فريق مجلس الأمن القومي التاريخ والوقت: السبت، 15 مارس 1975 12:02 […]

مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الثاني

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية. سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية، مسؤولون سوريون. الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية والمساعد الخاص للرئيس للشؤون الأمنية القومية. ريتشارد ميرفي، سفير الولايات المتحدة في سوريا. جوزيف ج. سيسكو،مساعد وزير الخارجية  للشؤون السياسية. ألفريد آثيرتون الابن، مساعد وزير […]