وزير الخارجية السوري عبد الحليم خدام وصل اليوم للقاء المسؤولين السوفييت

الناشر: UPI

تاريخ نشر المقال: 1983-11-10

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
وصل وزير الخارجية السوري عبد الحليم خدام اليوم للقاء مسؤولين سوفييت وقال دبلوماسي غربي إن وضع زعيم منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات من المرجح أن يكون موضوعا رئيسيا.

وقالت وكالة تاس للأنباء إن خدام وصل بدعوة من الحكومة السوفيتية وكان في استقباله في المطار وزير الخارجية أندريه جروميكو ومسؤولون آخرون.

ولم تقدم تاس أي إشارة إلى ما يعتزم وزراء الخارجية مناقشته.

وقال دبلوماسي غربي ان زيارة خدام كانت أول علامة علنية على التدخل الدبلوماسي السوفيتي في الازمة منذ أن هاجم مقاتلو المعارضة الذين تدعمهم سوريا معاقل عرفات في شمال لبنان قبل اسبوع.

وكان السوفييت يعيدون بناء الجيش السوري منذ الغزو الإسرائيلي للبنان العام الماضي، وأرسلوا إلى سوريا صواريخ وأفراداً عسكريين لتشغيله.

ولم يتم عقد أي اجتماع سوفييتي سوري مؤكد هذا العام، على الرغم من أن تقارير غير مؤكدة من بيروت أفادت بأن الرئيس السوري حافظ الأسد قام بزيارة سرية إلى موسكو في شهر مايو.

وقال الدبلوماسي: "لقد كانوا يعيدون إمداد سوريا بطريقة كبيرة - لدرجة أن سوريا تبدو وكأنها تقودهم (السوفييت) عن كثب".

ومن الممكن أن يطالب السوفييت بتفسير للسياسة السورية، التي تدعم الفصيل الراديكالي في منظمة التحرير الفلسطينية الذي يسعى إلى الإطاحة بعرفات كزعيم للحركات الفدائية منذ 14 عاماً.
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

مقالات حديثة


مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الاول

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية ومساعد الرئيس للشؤون الأمنية القومية عيسى ك. صباغ، المساعد الخاص للسفير أكينز، جدة (مترجم) بيتر و. رودمان، فريق مجلس الأمن القومي التاريخ والوقت: السبت، 15 مارس 1975 12:02 […]

مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الثاني

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية. سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية، مسؤولون سوريون. الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية والمساعد الخاص للرئيس للشؤون الأمنية القومية. ريتشارد ميرفي، سفير الولايات المتحدة في سوريا. جوزيف ج. سيسكو،مساعد وزير الخارجية  للشؤون السياسية. ألفريد آثيرتون الابن، مساعد وزير […]