وزير الخارجية السوري عبد الحليم خدام لإجراء محادثات مع القادة السوفييت

الناشر: هيرالد

تاريخ نشر المقال: 1975-04-24

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

وكالة يونايتد برس إنترناشيونال – صرح وزير الدفاع الإسرائيلي شيمون بيريز الأربعاء بأن هناك “تعطيلا واضحا” لشحنة الأسلحة القادمة من الولايات المتحدة ، وقد حذر من احتمال فرض حظر. وصرح مسؤول حكومي آخر أن واشنطن تحاول الضغط على إسرائيل ودفعها إلى اتخاذ موقف يميل إلى مزيدٍ من استرضاء الدول العربية في المفاوضات.

وقد صرح بيريز للطلاب بجامعة تل أبيب أن “هناك تعطيلا واضحا لإمداد الأسلحة من الولايات المتحدة ، ويجب أن يساورنا القلق إزاء احتمالية أن يصبح ذلك التعطيل حظرًا” .

وفي الرياض ، وافق الرئيس المصري أنور السادات والرئيس السوري حافظ الأسد – بعد نجاحهما في رأب الصدع الدبلوماسي بينهما – على تأسيس لجنة رفيعة المستوى لتوحيد إستراتيجيتهما بشأن الحرب والسلام مع إسرائيل.

وأكد بيان صدر في نهاية اجتماع القمة الذي استمر لمدة يومين، وقام فيه الملك خالد بدور الوسيط، أن أي مفاوضات مستقبلية مع إسرائيل يجب أن يشارك فيها كل من مصر وسوريا . وقد وصل موسكو وزير الخارجية السوري عبد الحليم خدام لإجراء محادثات مع القادة السوفييت، حسبما أفادت وكالة أنباء تاس. ويعد وزير الخارجية السوري هو آخر سلسلة زائري الاتحاد السوفيتي من العرب.

وقد التقى وزير الخارجية المصري إسماعيل فهمي مع زعيم الحزب الشيوعي ليونيد بريجينيف ، ومسؤولين آخرين في أواخر هذا الأسبوع، كما أجرى صدام حسين نائب الرئيس العراقي محادثات مع زعماء الكريملين الأسبوع الماضي. ويمارس الاتحاد السوفيتي والدول العربية الضغط بهدف استئناف مؤتمر السلام بمنطقة الشرق الأوسط في جنيف منذ فشل الجهود الدبلوماسية المكوكية لوزير الخارجية الأمريكي هنري كسينجر الشهر الماضي.

وذكر مسؤولون من الحكومة الإسرائيلية أن جميع الأسلحة الأمريكية المتعاقد عليها يتم تسليمها في الميعاد المحدد، ولكن هناك تقارير متواترة عن تأخير تسليم قاذفات القنابل من طراز “إف-15″، وصواريخ لانس (أرض-أرض) في الوقت الذي تعيد فيه الولايات المتحدة تقييم سياستها الخاصة بالشرق الأوسط. وقال المسؤول: إن “إعادة تقييم الولايات المتحدة لسياستها” يعد جزءًا من الضغط المستمر على إسرائيل لمحاولة التأثير عليها للسير في اتجاهات معينة”.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

مقالات حديثة


خدام يجري محادثات استمرت ساعتين في الإليزيه تركزت على القرار 425 وجنوب لبنان

بعد ساعتين من المحادثات في قصر الإليزيه مع الرئيس جاك شيراك، بدا أن نائب الرئيس السوري، السيد عبد الحليم خدام، ووزير الخارجية، السيد فاروق الشرع، مطمئنين بشأن هذه المشاورات، والتي يمكن وصفها بأنها حاسمة في المواجهة الدبلوماسية المستمرة بين إسرائيل والثنائي السوري-اللبناني خلال الأيام القليلة الماضية. في الواقع، توقعت الدبلوماسية الفرنسية اللحظة التي سيكون عليها […]

الرئيس كارتر يناقش مع وزير الخارجية السوري التحسن المستمر في العلاقات بين الولايات المتحدة وسوريا

قال الرئيس كارتر في مؤتمره الصحفي اليوم إنه سيلتقي بالرئيس الأسد في جنيف بعد أن يحضر اجتماع القمة الاقتصادية التي تضم سبع دول في لندن الشهر المقبل. وبعد المؤتمر الصحفي، التقى السيد كارتر بوزير الخارجية السوري عبد الحليم خدام في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض. وقال بيان للبيت الأبيض إن الرئيس أكد على الأهمية التي يوليها […]