العرب يسعون للوحدة حول خطة لمنع المستوطنات الإسرائيلية

الناشر: The New York Times

تاريخ نشر المقال: 1977-09-04

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

دعا وزير الخارجية السعودي اليوم إلى عمل عربي مشترك لمواجهة ما أسماه “التحدي الصارخ” لإسرائيل في الضفة الغربية لنهر الأردن.

تشكل تحركات إسرائيل لتمديد قوانينها وخدماتها إلى الضفة الغربية وبناء مستوطنات جديدة النقطة الرئيسية على جدول أعمال اجتماع وزراء الخارجية الذي افتتح هنا اليوم في مقر جامعة الدول العربية.

دعا الوزير السعودي، الأمير سعود الفيصل، الذي يترأس المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية، إلى خطة منسقة ضد الإجراءات الإسرائيلية.

كان وزير الخارجية السوري، عبد الحليم خدام، أكثر صراحةً، حيث حث على حملة عربية لطرد إسرائيل من الأمم المتحدة. وتحدث خدام في اجتماع لجنة الشؤون السياسية المغلق ودعا أيضًا إلى عقد قمة عربية الشهر المقبل.

يعقد وزراء الخارجية أيضًا سلسلة من الاجتماعات غير الرسمية خارج اجتماع جامعة الدول العربية لمناقشة القضايا المثيرة للجدل التي ربما لن تحظى بدعم كامل من أعضاء جامعة الدول العربية البالغ عددهم 21 عضوًا.

وفقًا للمسؤولين المصريين، يتم مناقشة ثلاثة مواضيع رئيسية في الاجتماعات المغلقة. وهي:

موقف عربي مشترك حول محادثات السلام في جنيف ليتم تقديمه من قبل وزراء خارجية ما يسمى “دول المواجهة” – مصر وسوريا والأردن – الذين سيجتمعون مع الرئيس كارتر ووزير الخارجية سايروس فانس في وقت لاحق من هذا الشهر.

استراتيجية عربية مشتركة يتم اتباعها في حال فشلت الجهود لإعادة عقد مؤتمر السلام في جنيف.

مواصلة الجهود لإيجاد صيغة تُمكِّن من فتح حوار مباشر بين منظمة التحرير الفلسطينية والولايات المتحدة.

من المتوقع أن يختتم وزراء الخارجية مناقشاتهم حول القضايا السياسية الرئيسية بحلول مساء الغد. وسيتابع المجلس، بدون الوزراء، اجتماعه طوال الأسبوع المقبل وهناك حوالي 50 بندًا على جدول الأعمال، وفقًا لمصادر جامعة الدول العربية.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

مقالات حديثة


مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الاول

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية ومساعد الرئيس للشؤون الأمنية القومية عيسى ك. صباغ، المساعد الخاص للسفير أكينز، جدة (مترجم) بيتر و. رودمان، فريق مجلس الأمن القومي التاريخ والوقت: السبت، 15 مارس 1975 12:02 […]

مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الثاني

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية. سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية، مسؤولون سوريون. الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية والمساعد الخاص للرئيس للشؤون الأمنية القومية. ريتشارد ميرفي، سفير الولايات المتحدة في سوريا. جوزيف ج. سيسكو،مساعد وزير الخارجية  للشؤون السياسية. ألفريد آثيرتون الابن، مساعد وزير […]