لجنة من الجامعة العربية تبدأ محادثات في السعودية

الناشر: UPI

تاريخ نشر المقال: 1981-06-23

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
بدأت لجنة من الجامعة العربية محادثات في المملكة العربية السعودية اليوم في محاولة لإنهاء سبع سنوات من القتال بين الفصائل المتحاربة في لبنان واستعادة سلطة الحكومة المركزية في بيروت.

وقبل بدء المحادثات، قال وزير الخارجية السوري عبد الحليم خدام إنه يجب قطع العلاقات بين حزب الكتائب المسيحي اللبناني اليميني وإسرائيل قبل أن يتم إحراز تقدم في القضايا الأخرى، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وتعهدت إسرائيل بدعم المسيحيين في معركتهم ضد القوى اليسارية ذات الأغلبية المسلمة. واستناداً إلى هذا الالتزام الذي تم التعهد به في عام 1978، أسقطت إسرائيل طائرتين هليكوبتر سوريتين في وادي البقاع اللبناني في 28 أبريل/نيسان، الأمر الذي أدى إلى اندلاع أزمة الصواريخ بين إسرائيل وسوريا.

تأسست اللجنة، المكونة من وزراء خارجية الكويت والمملكة العربية السعودية وسوريا، بالإضافة إلى الرئيس اللبناني إلياس سركيس، لأول مرة في عام 1978 ولكن أعيد تنشيطها في أوائل يونيو بهدف المساعدة في حل المواجهة الصاروخية.

وكان من المأمول أن تؤدي هذه الخطوة إلى تخفيف التوتر العام في لبنان وتمهيد الطريق لمحادثات صاروخية منفصلة يقودها المبعوث الرئاسي الأمريكي فيليب حبيب.
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

مقالات حديثة


مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الاول

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية ومساعد الرئيس للشؤون الأمنية القومية عيسى ك. صباغ، المساعد الخاص للسفير أكينز، جدة (مترجم) بيتر و. رودمان، فريق مجلس الأمن القومي التاريخ والوقت: السبت، 15 مارس 1975 12:02 […]

مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الثاني

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية. سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية، مسؤولون سوريون. الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية والمساعد الخاص للرئيس للشؤون الأمنية القومية. ريتشارد ميرفي، سفير الولايات المتحدة في سوريا. جوزيف ج. سيسكو،مساعد وزير الخارجية  للشؤون السياسية. ألفريد آثيرتون الابن، مساعد وزير […]