نائب الرئيس السوري يؤكد تطابق مواقف اليمن وسوريا حول القضايا العربية

الناشر: المؤتمر . نت

تاريخ نشر المقال: 2003-09-06

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

أكد السيد عبد الحليم خدام نائب الرئيس السوري بأن مناقشاته مع فخامة الرئيس على عبدالله صالح سادتها أجواء أخوية.. مضيفا أن المناقشات تناولت الوضع العربي في جوانبه المختلفة وحالة التفكك والضعف السائدة وانعكاساتها على مستقبل العرب.
وأشار إلى أن وجهات النظر كانت متطابقة ومتفقة على أهمية العمل المشترك لبناء تضامن عربي فعال في الساحة العربية.. منوها الى أن حالة الضعف تنهك الأمة من جهة وتسهل للقوى الطامعة في الوطن العربي فرض هيمنتها.
وقال نائب الرئيس السوري “كنا متفقين على أن الطريق الأسلم للعرب هو استعادة التضامن والمصارحة والمصالحة على اسس تؤدي الى النهوض العربي.
وفيما يخص المبادرة اليمنية ذكر خدام أنه تم التطرق لها في المناقشات .. معبرا عن شكره لفخامةالرئيس لتقديمه هذه المبادرة التي تنم عن شعور عميق بالمسؤولية وادراك واسع لحجم الاخطار التي تهدد الوطن العربي.
واشار إلى أن هناك مبادرات عربية متعددة.. مؤكدا أهمية استخلاص ما هو مفيد للجميع والخروج بمشروع عربي شامل ورؤية عربية تقوم على التعاضد والتكامل ووحدة المصير وتحقيق اصلاح شامل للعمل العربي المشترك.

وقال /خدام/ أنه تم تناول الوضع في العراق بشكل عميق حيث كانت وجهات النظر متفقة على أن يتم معالجة الوضع بما يعيد للعراق استقلاله وبناء دولته ذات المؤسسات الدستورية .. مشيرا إلى أن ذلك يحتاج الى العون العربي المتمثل في عدة وسائل أهمها الوحدة الوطنية العراقية، وعدم الانزلاق في الصراعات الجانبية وجلاء القوات الاجنبية وتمكين العراق من تقرير مصيره واختيار نظام حكمه تحت مظلة الديمقراطية.
واضاف أن مجمل ما خرجت به تلك المناقشات والاراء التي طرحها فخامة الرئيس على عبدالله صالح سيتم نقلها وطرحها على فخامة الرئيس بشار الأسد.
هذا وقد غادر صنعاء مساء اليوم السيد عبدالحليم خدام- نائب الرئيس السوري- بعد زيارة قصيرة لجمهورية اليمنية نقل خلالهارسالة لفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية من فخامة الرئيس بشار الأسد- رئيس الجمهورية العربية السورية- تتعلق بالعلاقات الثنائية ومستجدات الأوضاع في المنطقة .

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

مقالات حديثة


مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الاول

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية ومساعد الرئيس للشؤون الأمنية القومية عيسى ك. صباغ، المساعد الخاص للسفير أكينز، جدة (مترجم) بيتر و. رودمان، فريق مجلس الأمن القومي التاريخ والوقت: السبت، 15 مارس 1975 12:02 […]

مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الثاني

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية. سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية، مسؤولون سوريون. الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية والمساعد الخاص للرئيس للشؤون الأمنية القومية. ريتشارد ميرفي، سفير الولايات المتحدة في سوريا. جوزيف ج. سيسكو،مساعد وزير الخارجية  للشؤون السياسية. ألفريد آثيرتون الابن، مساعد وزير […]