وفد المجموعة الاقتصادية الأوروبية يلتقي خدام و مسؤولين سوريين في دمشق لبحث الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية

الناشر: REUTERS

تاريخ نشر المقال: 1978-12-12

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
يعقد مندوبون من ثلاث دول عربية والمجموعة الاقتصادية الأوروبية حاليا سلسلة من المحادثات تهدف إلى تعزيز علاقات المجموعة الاقتصادية الأوروبية مع العالم العربي. 
وتأتي المفاوضات بين المجموعة الاقتصادية الأوروبية وسوريا ومصر والأردن في أعقاب التوقيع الرسمي على عدة اتفاقيات في يناير من العام الماضي تهدف إلى زيادة العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المجموعة الأوروبية ودول الجامعة العربية. 
وفي يوم السبت 9 كانون الأول/ديسمبر، بدأ وفد المجموعة الاقتصادية الأوروبية المفاوضات مع الممثلين السوريين في دمشق. وألقى وزير الخارجية السوري عبد الحليم خدام الكلمة خلال الجلسة الافتتاحية في العاصمة السورية. 
وفي أبريل 1976، تم إبرام اتفاقيات تعاون مماثلة بين المجموعة الاقتصادية الأوروبية ودول المغرب العربي الثلاث: الجزائر والمغرب وتونس. وقد شهدت صادرات الجماعة الاقتصادية الأوروبية إلى دول جامعة الدول العربية زيادة ملحوظة في السنوات الأخيرة، ويعتبر الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري لها على الإطلاق. 
وخلال السنوات الثماني من عام 1970 إلى عام 1977، زادت صادرات المجموعة الاقتصادية الأوروبية إلى الدول العربية بنسبة 578 في المائة. وفي حالة سوريا، تستفيد جميع الصادرات الصناعية السورية من حرية الوصول إلى أسواق المجموعة الاقتصادية الأوروبية. الاستثناءات الوحيدة هي المنتجات البترولية وبعض الأقمشة القطنية، حيث يوجد حد للكمية التي يمكن تصديرها إلى دول المجموعة الاقتصادية الأوروبية.
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

مقالات حديثة


مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الاول

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية ومساعد الرئيس للشؤون الأمنية القومية عيسى ك. صباغ، المساعد الخاص للسفير أكينز، جدة (مترجم) بيتر و. رودمان، فريق مجلس الأمن القومي التاريخ والوقت: السبت، 15 مارس 1975 12:02 […]

مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الثاني

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية. سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية، مسؤولون سوريون. الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية والمساعد الخاص للرئيس للشؤون الأمنية القومية. ريتشارد ميرفي، سفير الولايات المتحدة في سوريا. جوزيف ج. سيسكو،مساعد وزير الخارجية  للشؤون السياسية. ألفريد آثيرتون الابن، مساعد وزير […]