الرئيس فورد: الولايات المتحدة عازمة على تعزيز العلاقات مع سوريا

الناشر: وكالات Agencies

تاريخ نشر المقال: 1974-08-26

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

أنهى وزير الخارجية السوري عبد الحليم خدام ثلاثة أيام من المحادثات مع المسؤولين الأمريكيين هنا أمس بعد أن أبلغه الرئيس فورد أن الولايات المتحدة مصممة على تعزيز العلاقات مع سوريا وبعد أن طرح فورد إمكانية المساعدة الأمريكية لسوريا. ومع ذلك، على الرغم من أن خدام اختتم زيارته باجتماع غير مجدول لمدة ساعة مع وزير الخارجية هنري أ. كيسنجر أمس، لم يتم إصدار بيان كما حدث في نهاية زيارات وزير الخارجية المصري إسماعيل فهمي والملك حسين ملك الأردن الأخيرة.

كان كيسنجر قد صرح في وقت سابق بأنه لم يكن هناك نية لإصدار بيان، وأكد المسؤولون الأمريكيون أن غياب البيان الرسمي لا يعني أن المحادثات قد تعثرت. ومع ذلك، خلال عشاء ليلة الجمعة، وصف كيسنجر في نخب له المفاوضات مع سوريا بأنها “عملية صعبة” رغم أنه قال إن زيارة خدام قد ساهمت بشكل كبير في استعادة العلاقات الجيدة بين واشنطن ودمشق.

و أعلن خدام أيضاً رغبة سوريا في إقامة “علاقات جيدة” مع واشنطن والتي قال إنها يمكن أن “تقوم فقط على الاحترام المتبادل”. لكنه حذر أيضاً من أن السلام في الشرق الأوسط يعتمد على انسحاب إسرائيل من الأراضي العربية المحتلة. بعد اجتماع سابق مع كيسنجر، قال خدام، الذي يعتبر أحد قادة حزب البعث الراديكالي، إن بلاده تفضل استمرار مفاوضات السلام في الشرق الأوسط. وقال للصحفيين: “نشعر أنه من الضروري منح هذه الجهود الفرصة لتحقيق سلام دائم وعادل”. حضر ريتشارد مورفي، السفير الأمريكي الجديد في سوريا، اجتماع أمس.

وفي الوقت نفسه، سعت وزارة الخارجية إلى التقليل من التقارير التي تفيد بأن سوريا وضعت قواتها في حالة تأهب لمواجهة التحركات العسكرية الإسرائيلية. وأخبر كيسنجر الصحفيين أن كل ما يعرفه عن ذلك هو ما قرأه في الصحف. وقال ألفريد أثيرتون، مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، إنه “متشكك” بشأن تقارير الصحف.

زيارة خدام إلى واشنطن هي جزء من سلسلة زيارات لقادة الشرق الأوسط للعمل على المرحلة التالية من مفاوضات السلام.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

مقالات حديثة


لقاء مجلة الفكر السياسي مع سيادة الأستاذ عبد الحليم خدام

1997-11-29

سيادة نائب الرئيس الأستاذ عبد الحليم خدام نحن نقدر كثيراً هذه الفرصة التي أعطيتنا إياها في هذا الوقت بالذات الذي فيه ضغط كبير، وأيضاً تطلعنا نحن لشخص عارف بالجوانب السياسية والتنظيمية والأيديولوجية وله إطلالة على الفكر والأدب يجعلنا سعداء جداً في اتحاد الكتاب العرب بلقاء مع سيادة الأستاذ عبد الحليم خدام نائب رئيس الجمهورية العربية […]

خدام نائب الرئيس السوري:الحزب لم يغلق الباب أمام أي جهة تتقدم للتعاون معه بما يخدم مصلحة البلاد

2004-08-23

الحزب لم يغلق الباب أمام أي جهة تتقدم للتعاون معه بما يخدم مصلحة البلاد ضمن مشروع التطوير والتحديث الذي تنتهجه سوريا، كان لابد أن يعيد حزب البعث قراءته لنفسه في سعي فكري ارتبط بالمستجدات المحلية، والإقليمية، والعالمية وعلى كافة الأصعدة التي أفرزتها تلك المستجدات، فكان أن تشكلت عدة لجان من داخل الحزب أنيط بها النظر […]