خدام يعلن شروط اتفاق فك الارتباط

الناشر: The New York Times

تاريخ نشر المقال: 1974-02-05

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
مصطلحات سورية

وكان وزير الخارجية السوري عبد الخدام قد أعلن أمس عن شروط اتفاق فض الاشتباك الذي من المؤكد أن إسرائيل سترفضه.

وقال خدام في تصريح للصحافة السعودية والإذاعة الحكومية: "إن سوريا لن تقبل بفك الارتباط العسكري على جبهة مرتفعات الجولان إلا إذا تم جعله جزءاً من خطة أو انسحاباً إسرائيلياً كاملاً من الأراضي العربية التي احتلتها في كلا البلدين". حربي 1973 و1967.

"إن فك الارتباط في حد ذاته دون التزام إسرائيلي أو انسحاب كامل وضمان الحقوق الفلسطينية هو أمر غير مقبول بالنسبة لسوريا تحت أي ظرف من الظروف".

وقد أوضح القادة الإسرائيليون مرارا وتكرارا أن إسرائيل سوف تحتفظ بشكل دائم ببعض الأراضي التي احتلتها في عام 1967 لأنهم يشعرون أنها ضرورية لأمن إسرائيل. وإحدى المناطق التي يبدو أنهم مصرون على الاحتفاظ بها هي مرتفعات الجولان، التي قصفت منها البطاريات السورية المستوطنات الإسرائيلية في شمال الجليل حتى استولى عليها الإسرائيليون.

وقال مراسل الأنوار في الرياض إن الملك فيصل أكد للأسد أن المملكة العربية السعودية "ستواصل دعم سوريا سواء من خلال وجود القوات السعودية على الجبهة السورية أو من خلال استمرار الحظر النفطي ضد الولايات المتحدة".

وقال التقرير إن الرئيسين اتفقا أيضا على جعل رفع الحظر النفطي "معتمدا على التزام إسرائيل، سواء بشكل مباشر أو من خلال الولايات المتحدة، بقبول الشروط السورية لفك الارتباط العسكري".
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

مقالات حديثة


مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الاول

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية ومساعد الرئيس للشؤون الأمنية القومية عيسى ك. صباغ، المساعد الخاص للسفير أكينز، جدة (مترجم) بيتر و. رودمان، فريق مجلس الأمن القومي التاريخ والوقت: السبت، 15 مارس 1975 12:02 […]

مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الثاني

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية. سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية، مسؤولون سوريون. الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية والمساعد الخاص للرئيس للشؤون الأمنية القومية. ريتشارد ميرفي، سفير الولايات المتحدة في سوريا. جوزيف ج. سيسكو،مساعد وزير الخارجية  للشؤون السياسية. ألفريد آثيرتون الابن، مساعد وزير […]