خدام-يوجه-رسالة-إلى-أوباما-يشبه-فيها-النظام-الحاكم-في-سورية-بنظام-زيمبابوي

الناشر: الرأي

تاريخ نشر المقال: 2009-01-30

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

لندن – يو بي أي – دعا نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام، الرئيس باراك أوباما، الى التركيز على قضايا الديموقراطية والحرية واحترام حقوق الإنسان في منطقة الشرق ومن ضمنها سورية، مشبّهاً النظام الحاكم في بلاده بنظام زيمبابوي.

وقال خدام في رسالة وجهها امس إلى أوباما، «عبّرتم في خطابكم خلال أداء القسم الرئاسي عن رؤية جديدة لدور الولايات المتحدة في العالم وركزتم على مجموعة القيم والمبادئ التي وضعها القادة المؤسّسون للولايات المتحدة، وبذلك أعطيتم شعوب العالم أملاً في تغيير جذري في السياسات الخارجية للولايات المتحدة تنطلق من مجموعة المبادئ والقيم التي وردت في خطابكم التاريخي»

وأضاف: «هناك أنظمة ديكتاتورية تتحكم في حياة الناس ومصيرهم ومن هذه المناطق سورية حيث يتحكم بها نظام يحرم السوريين من حقوقهم المدنية التي كفلها ميثاق الأمم المتحدة، وفي مقدمتها، حقهم في ممارسة الديموقراطية وفي التمتع بالحرية، بسبب طبيعته الديكتاتورية وممارسة كل أنواع القمع، بما في ذلك السجن والتعذيب والحرمان من الحقوق المدنية»

وشبّه نظام الرئيس بشار الأسد، بنظام زيمبابوي «وغيره من الأنظمة الشمولية»، في إشارة الى حكم روبرت موغابي الذي يعتبره الغرب «ديكتاتوراً». وأضاف أن «أمل السوريين كبير في أن تركز إدارتكم على قضايا الديموقراطية والحرية واحترام حقوق الإنسان في منطقة الشرق، لأن السلام الذي أعلنتم العمل على تحقيقه لا تحققه الأنظمة الشمولية والتي لا تقيم السلام مع شعوبها فكيف تقيمه مع أعدائها»؟

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

مقالات حديثة


خدام يجري محادثات استمرت ساعتين في الإليزيه تركزت على القرار 425 وجنوب لبنان

بعد ساعتين من المحادثات في قصر الإليزيه مع الرئيس جاك شيراك، بدا أن نائب الرئيس السوري، السيد عبد الحليم خدام، ووزير الخارجية، السيد فاروق الشرع، مطمئنين بشأن هذه المشاورات، والتي يمكن وصفها بأنها حاسمة في المواجهة الدبلوماسية المستمرة بين إسرائيل والثنائي السوري-اللبناني خلال الأيام القليلة الماضية. في الواقع، توقعت الدبلوماسية الفرنسية اللحظة التي سيكون عليها […]

الرئيس كارتر يناقش مع وزير الخارجية السوري التحسن المستمر في العلاقات بين الولايات المتحدة وسوريا

قال الرئيس كارتر في مؤتمره الصحفي اليوم إنه سيلتقي بالرئيس الأسد في جنيف بعد أن يحضر اجتماع القمة الاقتصادية التي تضم سبع دول في لندن الشهر المقبل. وبعد المؤتمر الصحفي، التقى السيد كارتر بوزير الخارجية السوري عبد الحليم خدام في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض. وقال بيان للبيت الأبيض إن الرئيس أكد على الأهمية التي يوليها […]