صمت رسمي إزاء أنباء عن اعتقال صهر الرئيس السوري آصف شوكت؟؟؟؟

الناشر: العربية نت

تاريخ نشر المقال: 2008-04-08

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

التزمت السلطات السورية ووسائل الإعلام السورية الرسمية بالصمت حتى الآن إزاء تزايد شائعات تتحدث عن اعتقال مسؤول الاستخبارات العسكرية والشخصية الأمنية القوية آصف شوكت صهر الرئيس السوري بشار الأسد تحسبا لعملية انقلابية ضد النظام.

ففي الوقت الذي تتناقل فيه صحف ومواقع إلكترونية، ومعظمها مقربة من أطراف معارضة سورية، شائعة اعتقال آصف شوكت زوج بشرى الأسد شقيقة الرئيس، لم تورد السلطات السورية أي نفي أو تأكيد للخبر، كما لم تورد الصحف السورية أنباء من أي نوع عن صهر الرئيس السوري.

وأكد “المرصد السوري لحقوق الإنسان” خبر اعتقال أجهزة الأمن السورية آصف شوكت، وأشار المرصد إلى أنّ ذلك يأتي تحسّباً لعملية انقلابية ضد نظام الرئيس بشار الأسد.
ونقل المرصد عن مركز بحثي أمريكي معلومات تفيد أنّ المسؤول العسكري لحزب الله عماد مغنية، الذي كان قد تم اغتياله في دمشق، كان قد أبلغ الرئيس بشار الأسد قبل استهدافه أنّ آصف شوكت بدأ بإجراء اتصالات مع وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وربما بات يخطط للإطاحة بالرئيس السوري.

ولم يستبعد المرصد في خبر نشره بموقعه الرسمي الثلاثاء 8-4-2008، أن يكون اعتقال آصف شوكت خطوة في اتجاه الاستجابة لمطلب الدوائر العربية والغربية التي لا تستبعد أن يكون رئيس المخابرات السورية وراء اغتيال رفيق الحريري.

وكان نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام قد كشف في حديث مع صحيفة “المستقبل” اللبنانية قبل أيام، نبأ اختفاء آصف شوكت، وأنّ تعليمات صدرت من الرئيس بشار الأسد شخصياً تقضي بمنعه من مغادرة الأراضي السورية.

وأشار إلى أن الرئيس الأسد استفاد من حادثة اغتيال عماد مغنية (القائد العسكري في حزب الله) المشبوهة ليبعد اللواء شوكت عن موقعه ويكلف به ابن عمته العميد حافظ مخلوف الذي يشرف على تحقيقات حادثة الاغتيال.

ويذكر أن شوكت من مواليد محافظة طرطوس الساحلية عام 1950، ودرس القانون والتاريخ في جامعة دمشق ونال درجة الدكتوراه في التاريخ عام 1976 قبل أن يكون له أي منصب رسمي.

وصعد نجم آصف شوكت سريعا بعد علاقته ببشرى الأسد ابنة الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد واقترانه بها بعد ذلك.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

مقالات حديثة


مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الاول

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية ومساعد الرئيس للشؤون الأمنية القومية عيسى ك. صباغ، المساعد الخاص للسفير أكينز، جدة (مترجم) بيتر و. رودمان، فريق مجلس الأمن القومي التاريخ والوقت: السبت، 15 مارس 1975 12:02 […]

مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الثاني

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية. سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية، مسؤولون سوريون. الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية والمساعد الخاص للرئيس للشؤون الأمنية القومية. ريتشارد ميرفي، سفير الولايات المتحدة في سوريا. جوزيف ج. سيسكو،مساعد وزير الخارجية  للشؤون السياسية. ألفريد آثيرتون الابن، مساعد وزير […]