وزير الخارجية السوري يشير إلى خلافات بينه وبين كارتر

الناشر: وكالات Agencies

تاريخ نشر المقال: 1977-09-29

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
أشار وزير الخارجية السوري عبد الحليم خدام اليوم بشكل غير مباشر إلى أنه والرئيس كارتر يختلفان حول من يجب أن يمثل الفلسطينيين في مؤتمر جنيف المنعقد من أجل التسوية في الشرق الأوسط.

وجاءت إشارة خدام عندما تهرب من سؤال أحد الصحفيين مباشرة حول ما إذا كان هو وكارتر "متفقان على نوع الفلسطينيين الذين يجب أن يكونوا في جنيف". وردا على السؤال، قال خدام: "لقد عبرنا عن وجهة نظرنا الخاصة، وهي أن منظمة التحرير الفلسطينية يجب أن تمثل الفلسطينيين".

وبقي خدام في البيت الأبيض لمدة ساعتين تقريبا، واجتمع مع كارتر وكبار مساعديه. وفي وقت لاحق من بعد ظهر اليوم، التقى الرئيس بوزير الخارجية الأردني ورئيس الديوان الملكي حسن إبراهيم وشريف شرف، على التوالي.
وتحدث خدام، الذي التقى بالصحفيين لدى خروجه من البيت الأبيض، باللغة العربية ردا على الأسئلة. ورفض إعطاء رد فعل الرئيس على الموقف السوري من منظمة التحرير الفلسطينية قائلاً: "ليس من وظيفتي التحدث باسم الرئيس". وردا على سؤال حول ما فعلته منظمة التحرير الفلسطينية حتى الآن لمحاولة تحقيق السلام العام، قال خدام إن “منظمة التحرير الفلسطينية مستعدة للذهاب وحضور مؤتمر جنيف على أساس الأمور الأخلاقية والعادلة التي سيتم طرحها في المؤتمر”.

وعندما سئل عما إذا كان راضيا عن الموقف الأمريكي تجاه منظمة التحرير الفلسطينية، قال خدام مرة أخرى في إجابة مراوغة: "لقد قلت إنني راض جدا عن الجهد النبيل الذي يبذله رئيس الولايات المتحدة نحو السلام".
إسرائيل عائق أساسي

وردا على سؤال حول ما هي "العقبة الأساسية" أمام عقد مؤتمر في هذه المرحلة، ألقى خدام باللوم على "الرفض الإسرائيلي"، وعلى الأقل بقدر ما يمكن أن يصل إليه كلام المترجم العربي، قال خدام إن وزير الخارجية الإسرائيلي موشيه ديان قال  الإسرائيليون "لن ينسحبوا أبداً من حدود عام 1967 ولن نعترف بأي شيء يُعرف بالشعب الفلسطيني".

وأصر خدام على أن منظمة التحرير الفلسطينية وحدها تمثل الفلسطينيين، قائلاً: “لقد أكدنا على حقيقة رأينا، وهو أنه لا يوجد فلسطيني يمكنه الادعاء بتمثيل الفلسطينيين خارج منظمة التحرير الفلسطينية”.
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

مقالات حديثة


مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الاول

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية ومساعد الرئيس للشؤون الأمنية القومية عيسى ك. صباغ، المساعد الخاص للسفير أكينز، جدة (مترجم) بيتر و. رودمان، فريق مجلس الأمن القومي التاريخ والوقت: السبت، 15 مارس 1975 12:02 […]

مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الثاني

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية. سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية، مسؤولون سوريون. الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية والمساعد الخاص للرئيس للشؤون الأمنية القومية. ريتشارد ميرفي، سفير الولايات المتحدة في سوريا. جوزيف ج. سيسكو،مساعد وزير الخارجية  للشؤون السياسية. ألفريد آثيرتون الابن، مساعد وزير […]