وسائل الإعلام العربية تتوقف عن النشر عن خدام

الناشر: BBC News

الكاتب: Sebastian Usher BBC World media correspondent

تاريخ نشر المقال: 2006-01-11

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
هناك مؤشرات على صدور تعليمات لوسائل الإعلام العربية المؤثرة بعدم نشر المزيد من تصريحات نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام، الذي دعا إلى الإطاحة بالرئيس بشار الأسد.

لم تعرض العديد من وسائل الإعلام المملوكة للسعودية أو تنشر مقابلات مطولة أجرتها مع السيد خدام.

وتقول مصادر إعلامية عربية أخرى إن ذلك نتيجة لتعليمات من الحكومة السعودية.

وقالت صحيفة الحياة المملوكة للسعودية، وهي إحدى أكثر وسائل الإعلام احتراما في العالم العربي، في عددها الصادر يوم الجمعة الماضي، إنها ستنشر مقابلة جديدة مع السيد خدام كاملة في اليوم التالي.

لكن عدد السبت من الصحيفة لم يتضمن أي أثر للمقابلة ولا تفسير لسبب عدم نشرها.

كما أفادت التقارير أن محطة MBC التلفزيونية المملوكة للسعودية أجرت مقابلة مدتها ثلاث ساعات مع نائب الرئيس السوري السابق - الموجود الآن في المنفى في باريس - والتي كان من المقرر بثها يوم الجمعة الماضي.

ولم يتم بثه أيضًا.

الضغط الدولي

وهناك أيضاً تقارير تفيد بأن محطة تلفزيونية أخرى، قناة العربية، ومقرها دبي، والتي تمول إلى حد كبير بأموال سعودية، تراجعت عن عرض مقابلة جديدة للسيد خدام.

ونقلت صحيفة القدس العربي، التي تتخذ من لندن مقراً لها، والتي تحافظ على خط قوي مناهض للولايات المتحدة ، عن مصادر سعودية لم تذكر اسمها تزعم أن وزارة الإعلام في البلاد أصدرت تعليمات لوسائل الإعلام المملوكة للسعودية بالتوقف عن التركيز على السيد خدام. .

وهذا يتناقض بشكل صارخ مع السلوك السابق لوسائل الإعلام الممولة سعوديا تجاه السيد خدام.

وأجرت قناة العربية وصحيفة أخرى مؤثرة هي الشرق الأوسط مقابلات تحريضية مع السيد خدام دعا فيها إلى إسقاط النظام السوري.

تشير تقارير غير مؤكدة في وسائل الإعلام العربية إلى أن العاهل السعودي الملك عبد الله والرئيس المصري حسني مبارك، اللذين التقيا بالأسد خلال عطلة نهاية الأسبوع، حريصان على تخفيف الضغط على سوريا، خوفاً من أن الأمور قد تخرج عن نطاق السيطرة.
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp