القرار الامريكي بدعم المعارضة السورية بالأسلحة”رسالة سياسية” إلى روسيا وإيران ونظام الاسد

الناشر: النهار

تاريخ نشر المقال: 2013-06-14

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

اعتبر عبد الحليم خدام نائب الرئيس السوري الأسبق إن قرار الولايات المتحدة الأمريكية بدعم المعارضة السورية بالأسلحة “رسالة سياسية” إلى روسيا وإيران والنظام السوري.

و قال خدام في تصريح لصحيفة “المقر” الإلكترونية الأردنية بثته اليوم الجمعة “اننا كسوريين ننتظر نتائج القرار الأمريكي والذي نعتبره نقلة نوعية ..ولكن تبقى كيفية تسليم الأسلحة هي الأهم..وهل ستكون عن طريق تركيا أو الأردن أو عن طريق الجو”.

و كانت واشنطن قد أعلنت أنه تأكد لها استخدام نظام الرئيس السوري بشار الأسد للسلاح الكيماوي عدة مرات بما في ذلك غاز “السارين” على “نطاق ضيق”, مشيرة إلى أنها قررت التحرك عبر زيادة دعمها للمعارضة السورية بالأسلحة.

و في هذا السياق قال وزير الخارجية البريطانى وليام هيغ اليوم انه يتفق مع تقييم الولايات المتحدة الذى خلص الى ان قوات موالية للرئيس السورى بشار الاسد استخدمت اسلحة كيماوية بما فى ذلك غاز” السارين”.

 وقال هيغ فى بيان اصدره اليوم ان “المملكة المتحدة قدمت ادلة على استخدام اسلحة كيماوية فى سوريا لمحققى الامم المتحدة ونحن نعمل مع حلفائنا الاخرين للوصول الى معلومات أكثر وأفضل عن الموقف على الارض”مضيفا “ندين الفشل الموسف لنظام الاسد فى التعاون مع بعثة التحقيق”.

و كانت بريطانيا  قد اعلنت امس الخميس انه توجد أدلة متزايدة تظهر ان الرئيس السورى بشار الاسد استخدم اسلحة كيميائية وانه يواصل استخدامها. وافاد متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية “توجد مجموعة متزايدة من الادلة المقنعة تظهر ان النظام استخدم ويستمر فى استخدام  اسلحة كيميائية بما فى ذلك السارين”. واضاف  انه “يتعين على الاسد ان يمنح لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة حرية الحركة للتحقيق الميدانى فى سوريا والوقوف على الحقائق الكاملة”

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

مقالات حديثة


مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الاول

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية ومساعد الرئيس للشؤون الأمنية القومية عيسى ك. صباغ، المساعد الخاص للسفير أكينز، جدة (مترجم) بيتر و. رودمان، فريق مجلس الأمن القومي التاريخ والوقت: السبت، 15 مارس 1975 12:02 […]

مذكرة حوار.. بين وزير الخارجية خدام والوزير كيسنجر 15/10/1975 الجزء الثاني

1975-10-15

وزارة الخارجية مذكرة محادثة المشاركون: عبد الحليم خدام، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، الجمهورية العربية السورية. سميح توفيق أبو فارس، وزارة الخارجية، مسؤولون سوريون. الدكتور هنري كيسنجر، وزير الخارجية والمساعد الخاص للرئيس للشؤون الأمنية القومية. ريتشارد ميرفي، سفير الولايات المتحدة في سوريا. جوزيف ج. سيسكو،مساعد وزير الخارجية  للشؤون السياسية. ألفريد آثيرتون الابن، مساعد وزير […]